القائمة الرئيسية

الصفحات

السجل الوطني للسكان .. Rnp.ma رابط التسجيل للاستفادة من الدعم 2023

السجل الوطني للسكان .. Rnp.ma رابط التسجيل للاستفادة من الدعم 2023

تسجيل Rnp.ma في السجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم الاجتماعي 2023/2022 وهو نظام معلومات وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب ، ويتم تخصيص رقم فريد لكل شخص مسجل يسمى الرقم المدني والاجتماعي رقم التعريف الرقمي ، وتتم عملية التسجيل عبر موقع rnp.ma.

دخل السجل الوطني حيز التنفيذ بعد أن قررت وزارة الداخلية البدء في تفعيله على مستوى التوظيف بالرباط. سجل السكان المفعل معد لنص القانون رقم 7218 بشأن نظام استهداف المستفيدين من برامج المساعدة الاجتماعية وإنشاء وكالة الأرشيف الوطني ، كما ورد في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

شاهد أيضا : شروط الحصول على منحة دراسية في الصين للمجازين المغاربة لسنة 2023

السجل الوطني للسكان .. Rnp.ma رابط التسجيل للاستفادة من الدعم 2023

أهداف السجل الوطني للسكان

السجل الوطني للسكان هو نظام معلومات وطني لتسجيل المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب ، والذي يخصص لكل شخص مسجل رقمًا فريدًا يسمى المعرف الرقمي المدني والاجتماعي.

كما يوفر السجل خدمة التحقق من مصداقية البيانات لفائدة برامج الحماية الاجتماعية المختلفة ، من خلال مقارنة البيانات المعلنة في هذه البرامج مع تلك المدرجة في السجل الوطني للسكان ، مما يساعد على تبسيط الإجراءات.

تتم معالجة البيانات واستخدامها وفقًا لمتطلبات القانون 08-09 المتعلقة بحماية البيانات الشخصية.

تم إنشاء السجل الوطني وفقًا للقانون رقم 72.18 بشأن نظام الاستهداف للمستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وإنشاء وكالة المحفوظات الوطنية ، والتي تعد إحدى ركائز ورش إصلاح نظام الدعم الاجتماعي في بلادنا.

مراحل التسجيل في السجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم الاجتماعي 2023

يتم التسجيل في السجل الوطني للسكان والحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي على ثلاث مراحل:

1. أكمل نموذج التسجيل المسبق عبر الإنترنت عبر بوابة www.rnp.ma وحدد موعدًا في مركز خدمات المواطنين ؛ هذه الخطوة اختيارية.

2. الذهاب إلى مركز خدمة المواطن في عنوان الإقامة لإكمال عملية التسجيل.

3. استلام وثيقة الهوية: يتم إرسال وثيقة الهوية إلى الشخص المعني عن طريق الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني أو العنوان البريدي بعد معالجة طلب التسجيل.

سيستفيد الأشخاص المسجلين في سجل السكان الوطني ، والذين سيتم تسجيلهم في السجل الاجتماعي الموحد ، من برامج الدعم العام ، بما في ذلك دعم الدقيق والسكر وغاز البوتان.

تسريع عملية التسجيل في السجل الوطني للسكان 2022

لتسهيل عملية التسجيل في مركز خدمة المواطن:

تأكد من وجودك شخصيًا: يجب على جميع الأعضاء المشاركين في التسجيل تقديم أنفسهم شخصيًا في مركز خدمة المواطن.

إعداد المستندات الداعمة المطلوبة للتسجيل: إحضار نسخ أصلية من جميع المستندات الداعمة المطلوبة للتسجيل.

إعداد تأكيد التسجيل المسبق: أحضر نموذج التسجيل المسبق رقميًا على هاتفك الذكي أو على الورق.

إجراءات التسجيل في السجل الوطني للسكان

1. أكمل استمارة طلب التسجيل عبر الإنترنت

تقدم بوابة السجل الوطنين https://www.rnp.ma خدمة التسجيل المسبق التي تتيح للشخص المعني استكمال نموذج طلب التسجيل في السجل الوطني للسكان عبر الإنترنت وتحديد موعد لاستقباله على مركز خدمات المواطن بمحل إقامته وكذلك استكمال عملية التسجيل في وقت قصير.

Afin de remplir le formulaire de demande d'inscription au support social, veuillez cliquer sur le bouton « Remplir la demande d'inscription » en haut de la page d'accueil du portail d'inscription ou dans la liste des services électroniques en bas de الصفحة.

يجب استكمال استمارة التسجيل في السجل الوطني على النحو التالي:
1. إدخال البيانات الديموغرافية للشخص المعني (الاسم ، النسب ، العنوان ، إلخ).

2. تحميل المستندات الداعمة (اختياري) ؛

3. حجز موعد استقبال في مركز خدمة المواطن في محل الإقامة.

4. طباعة وتوقيع الاستمارة.

2. إرسال ملف طلب التسجيل إلى مركز خدمات المواطنين

يتكون ملف طلب التسجيل من نموذج الطلب

كمؤشر ، يمكن تحديث عنوان المنزل عبر البوابة الإلكترونية من خلال الوصول إلى خدمة "تغيير عنوان المنزل" في قائمة الخدمات الإلكترونية.

أسئلة وأجوبة بخصوص التسجيل في السجل الوطني للسكان

لماذا أطلب تسجيلي في السجل الوطني؟

يتيح التسجيل في السجل الوطني الحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي ، وهذا الأخير هو أحد الشروط الأساسية للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد والاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي. كما تسهل بيانات السجل الوطني للسكان عملية التحقق من المعلومات المعلنة من قبل المواطن وبالتالي تبسط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالخدمات التي تقدمها المؤسسات الشريكة للمستخدمين.

ماذا يعني "مركز خدمة المواطن"؟

مركز خدمة المواطن هو الجهة المسؤولة عن تسجيل المواطنين في السجل الوطني ، ويقع في مقر السلطة الإدارية المحلية (الملحق الإداري ، القيادة) التي يسجل بها الشخص الذي يرغب في التسجيل في محل الإقامة. قائمة مراكز خدمة المواطنين متاحة عبر هذا الرابط.

ما هو المعرف الرقمي المدني والاجتماعي؟

بطاقة الهوية الرقمية المدنية والاجتماعية هي وثيقة هوية رقمية مخصصة لكل شخص مسجل في السجل الوطني للسكان وتسهل الإجراءات الإدارية المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي. الممنوحة لأي شخص آخر.

كما يتكون المعرف العددي المدني والاجتماعي من عشرة (10) أرقام غير متتالية ، والتي يتم إنشاؤها تلقائيًا وعشوائيًا. المعرف الرقمي المدني والاجتماعي ليس له معنى ولا يتضمن أي كود مميز لتعريف حامله. يعمل المعرف الرقمي كحلقة وصل بين قواعد البيانات المختلفة للإدارات العامة والسلطات المحلية والمؤسسات العامة التي تشرف على برامج الدعم الاجتماعي.

ماذا تعني خدمة مصادقة البيانات؟

التحقق من مصداقية البيانات خدمة يقدمها السجل الوطني لصالح مستخدمي مختلف الإدارات العامة والسلطات المحلية والهيئات العامة والخاصة. يتم ذلك من خلال مقارنة هذه المعلومات مع تلك المسجلة في سجل السكان الوطني. يتم الرد على طلبات التحقق على الفور وعلى الفور ، إما عن طريق الإعلان عن صحتها أو عدم دقتها ، أو من خلال تقديم بيانات إضافية. بالإضافة إلى الهوية الرقمية المدنية والاجتماعية ، يشتمل طلب خدمة التحقق على إحدى البيانات التالية:

  • البيانات البيومترية للشخص المعني (صورة للوجه ، صورة لقزحية العين أو النقاط المميزة لبصمات الأصابع) ؛
  • رمز سري يتلقاها الشخص المعني عبر هاتفه المحمول أو عبر البريد الإلكتروني ؛
  • البيانات الديموغرافية لصاحب البيانات (تاريخ الميلاد ، الجنس).

تعليقات