القائمة الرئيسية

الصفحات

الهجرة إلى إسبانيا: دليل شامل للسفر والاستقرار في إسبانيا

الهجرة إلى إسبانيا: دليل شامل للسفر والاستقرار في إسبانيا

الهجرة إلى إسبانيا: دليل شامل للسفر والاستقرار في إسبانيا Spain immigration 2023
الهجرة إلى إسبانيا

هل تهتم بالهجرة إلى أوروبا؟ إذاً، ربما تفكر في الهجرة إلى إسبانيا كواحدة من خياراتك المحتملة. ولكنك قد تتساءل عن كيفية القيام بتلك الخطوة والإجراءات التي يجب عليك اتباعها.


الهجرة إلى بلد آخر هي خطوة هامة وقد تواجهك العديد من العقبات والتحديات، خاصةً مع ضرورة تجهيز الأوراق وتقديم الطلبات والمستندات المطلوبة. ولكن لا داعي للقلق، سنقدم لك في هذا المقال دليلًا شاملاً للهجرة إلى إسبانيا، يشمل أهم الميزات والسلبيات المحتملة للعيش في هذا البلد، بالإضافة إلى إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول وتصاريح العمل.


أولًا: حقائق سريعة عن إسبانيا

فيما يلي بعض الحقائق السريعة والمهمة حول إسبانيا، البلد الأوروبي المميز:


  1. إسبانيا هي خامس أكبر دولة في أوروبا من حيث المساحة، وتبلغ عدد سكانها حوالي 46.5 مليون نسمة.
  2.  بالإضافة إلى الأراضي الرئيسية، تتضمن إسبانيا أيضًا سبتة ومليلة، وهما مدينتان مستقلتان تقعان على السواحل الشمالية لأفريقيا، بالإضافة إلى جزر البليار وجزر الكناري وثلاث جزر صغيرة قرب الساحل المغربي.
  3. تشتهر إسبانيا بجودة الحياة العالية، وغالبًا ما تحتل مراتب متقدمة في قوائم أفضل الدول للعيش. كما يعزى ذلك جزئيًا إلى النظام الغذائي الصحي الذي يتضمن زيت الزيتون والخضروات الطازجة، ومتوسط العمر المرتفع للسكان (78 عامًا للرجال و84 عامًا للنساء).
  4. تعتبر إسبانيا واحدة من أبرز الدول المهتمة بكرة القدم، حيث ينبثق منها العديد من اللاعبين المحترفين. وتشتهر أندية مثل ريال مدريد وبرشلونة وفالنسيا بشهرتها العالمية.
  5.  يحب الإسبان الاحتفال، وتقام العديد من الأعياد الوطنية والمهرجانات المحقائق البلد، مثل لا توماتينا وسان فيرمين وفيريا دي أبريل، والتي تجتذب السياح من جميع أنحاء العالم.


ثانيًا: الحصول على تأشيرة الدخول إلى إسبانيا


إذا كنت ترغب في الهجرة إلى إسبانيا، فسيكون عليك الحصول على تأشيرة دخول صالحة. وتختلف أنواع التأشيرات المتاحة حسب غرض الزيارة ومدة الإقامة المخطط لها. إليك بعض الأنواع الشائعة من التأشيرات:


1. تأشيرة السياحة: إذا كنت ترغب في زيارة إسبانيا لفترة قصيرة كسياحة أو زيارة عائلية، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سياحية. يمكنك البقاء في البلد لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.


2. تأشيرة العمل: إذا كنت ترغب في العمل في إسبانيا، فيجب عليك الحصول على تأشيرة العمل المناسبة. يجب أن يكون لديك عرض عمل صالح من صاحب العمل في إسبانيا قبل التقدم بطلب التأشيرة.


3. تأشيرة الطالب: إذا كنت ترغب في متابعة الدراسة في إسبانيا، فيجب أن تحصل على تأشيرة طالب. يجب أن تكون قد تم قبولك في مؤسسة تعليمية معترف بها في إسبانيا قبل التقدم بطلب التأشيرة.


إقرأ أيضا : التسجيل في العمل في إسبانيا الوظائف و الفرص المتاحة و الرتب المطلوبة 2023


ثالثا: إيجابيات وسلبيات السفر إلى إسبانيا: دليلك الشامل

الهجرة إلى إسبانيا: دليل شامل للسفر والاستقرار في إسبانيا Spain immigration 2023
الهجرة إلى إسبانيا


قد تجد نفسك في حيرة حول قرار الهجرة إلى إسبانيا وتتساءل عما إذا كانت هي الخيار المناسب لك. فيما يلي مقارنة تساعدك في اتخاذ القرار المناسب، حيث جمعنا لك أهم إيجابيات الهجرة إلى إسبانيا وبعض السلبيات وفقًا لتجارب المهاجرين والمقيمين الحاليين في إسبانيا.


إيجابيات الهجرة إلى إسبانيا:

1- المناخ المعتدل: تشتهر إسبانيا بشمسها المشرقة وأسلوب الحياة الاسترخاء فيها. يمكنك الاستمتاع بالملذات الصغيرة مثل التنزه في الأزقة وتناول وجبة خفيفة في أحد المطاعم دون إنفاق ثروة.


2- الطبيعة المذهلة: تتمتع إسبانيا بشواطئها الجميلة على البحر الأبيض المتوسط والسواحل الوعرة والجبال المغطاة بالثلوج والسهول المنبسطة والبحيرات والمدن الجميلة والقرى المخفية في الغابات. ببساطة، ستجد كل ما تبحث عنه من جمال طبيعي في إسبانيا.


3- الحدائق الوطنية: تضم إسبانيا 14 منتزهًا وطنيًا، بما في ذلك منتزه سييرا نيفادا الوطني الذي يوفر فرصًا للتزلج والمشي بين الجبال. وتم تصنيف منتزه Doñana الوطني ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي بسبب تنوعه البيولوجي المذهل.


4- تكلفة الحياة المنخفضة: إذا تعلمت كيفية العيش والتسوق مثل السكان المحليين، فإن تكاليف المعيشة في إسبانيا تكون أقل نسبيًا من بقية الدول الأوروبية.


5- تقدير العلاقات العائلية: يقدر الإسبان العلاقات العائلية بشكل كبير، ويحب أفراد العائلة قضاء وقتهم معًا. ستجد أجيالًا متعددة تقضي نهارها معًا على الشاطئ أو في الحدائق العامة والمنتزهات.


6- طيبة السكان: يعتبر الإسبان من الشعوب اللطيفة، ويحبون تقديم المساعدة إذا استطاعوا ذلك. بضع كلمات باللغة الإسبانية والرغبة الحقيقية في مساعدة الآخرين ستكون كافية لكسب صداقات جديدة والاندماج في المجتمع.


سلبيات الهجرة إلى إسبانيا

1. انشغال الحياة وقلة الراحة: إذا لم تكن تخطط للتقاعد في إسبانيا، فسوف تواجه حياة مشغولة جداً مع الكثير من العمل والدراسة، مما قد يقلل من وقتك للاسترخاء والاستمتاع بالعطلة.


2. إجراءات بيروقراطية معقدة: تتطلب الإجراءات الورقية في إسبانيا الكثير من الوقت والجهد، وتتضمن العديد من الروتين والبيروقراطية. قد يكون من الصعب التكيف مع هذا النظام إذا كنت مستعجلاً ومعتادًا على الكفاءة والسرعة في إنجاز الإجراءات.


3. التغييرات القانونية المستمرة: توجد في إسبانيا قوانين وطنية وقواعد محلية وإقليمية متعددة، وغالبًا ما تتغير هذه القوانين بشكل مستمر دون إشعار الجمهور. قد يكون ما يسمح به اليوم محظورًا غدًا، مما يتطلب منك مراقبة التغييرات المستمرة والتكيف معها.


4. ثقافة القيلولة: تعد إسبانيا معروفة بثقافتها المتمثلة في قيلولة بعد الظهر، مما يعني أن العديد من المحال التجارية ستكون مغلقة في فترة بعد الظهر. هذا قد يؤثر على روتين حياتك وعاداتك الشخصية.


5. صعوبة إيجاد فرص عمل: قد تواجه صعوبة في إيجاد فرص عمل في إسبانيا، حتى إذا كنت تجيد اللغة الإسبانية بطلاقة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون العمل الحر والعمل لحسابك الخاص مكلفًا للغاية.


تأشيرات السفر وتصاريح العمل في إسبانيا: اطلع على المتطلبات


عند التخطيط للهجرة إلى إسبانيا، ستحتاج إلى معرفة المتطلبات المتعلقة بتأشيرة السفر وتصاريح العمل. تعتمد نوع التأشيرة التي تحتاجها على المدة التي ترغب في البقاء في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج عادةً إلى تصريح للعمل.


بالنسبة للمهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي، عادةً ما تكون هناك عقبات إضافية تتعلق بالإقامة والعمل في إسبانيا.


يمكنك التقدم للحصول على نوعين من التأشيرات أثناء تواجدك في إسبانيا وهما:


  • البطاقة الزرقاء الأوروبية أو الـ European Blue Card: وهي تأشيرة للعاملين أصحاب المهارات.
  • تأشيرة ريادي الأعمال أو Entrepreneur Visa لأولئك الراغبين في فتح شركتهم الخاصّة في إسبانيا.


بالنسبة لتأشيرات العمل الاعتيادية، فإنه يجب التقديم للحصول عليها قبل السفر إلى إسبانيا. سواءً كنت ترغب في العمل لحسابك الخاص كمستقلّ (فريلانسر)، أو لديك عرض عمل، أو ترغب في التقديم لإحدى الشركات للحصول على وظيفة، يجب عليك في جميع الحالات الحصول على تأشيرة من بلدك قبل السفر.


شروط الحصول على تأشيرة العمل في إسبانيا

عند التقديم للحصول على تصريح عمل في إسبانيا، يجب عليك أولاً تعبئة طلب التقديم الخاص بنوع التأشيرة التي ترغب في الحصول عليها. يمكنك الحصول على الطلب المناسب من خلال الموقع الرسمي لمكتب شؤون المغتربين.


بالإضافة إلى طلب التقديم، تحتاج أيضًا إلى تقديم المستندات التالية:


1. نسخة من جواز السفر.

2. سجل جنائي لإثبات عدم تورّطك في أي جرائم.

3. شهادة طبية.

4. 3 صور شخصية بحجم صورة جواز السفر.

5. رقم التعريف الضريبي NIE في حال كنت في إسبانيا عند التقديم.

6. رقم الضمان الاجتماعي لصاحب العمل.

7. عرض العمل مع شروط الوظيفة.

8. وصف كامل للوظيفة ونشاط الشركة.

9. دليل على أصول صاحب العمل المالية (إن دعت الحاجة).

10. دليل الوظائف.


أنواع تصاريح العمل للأجانب في إسبانيا

تصاريح العمل أو الـ Work Permits هي وثائق رسمية تصدرها شركة أو صاحب عمل لموظّف أجنبي يرغب في العمل في البلاد.


توجد في إسبانيا عدة أنواع لتصاريح العمل، وتشمل:

1. تصريح العمل من نوع A: يخص الوظائف الموسمية المحدودة، ويكون صالحًا لمدة 9 أشهر كحد أقصى شاملة التجديدات.

2. تصريح العمل من نوع B: ييتعلق بالعمل الدائم والمستمر، ويعطى لفترة تصل إلى 2 سنة، ويمكن تجديده لفترة أطول.

3. تصريح العمل من نوع C: يتعلق بالأشخاص الذين لديهم تصريح إقامة دائمة في إسبانيا ويرغبون في العمل.

4. تصريح العمل من نوع D: يتعلق بالأشخاص المؤقتين أو غير المؤقتين الذين يعملون في مجالات محددة مثل البحث العلمي أو الثقافة أو العمل الطوعي.


تأشيرة البطاقة الزرقاء الأوروبية

إذا كنت ترغب في الحصول على البطاقة الزرقاء الأوروبية في إسبانيا، يجب عليك تلبية الشروط التالية:


1. توفر درجة جامعية أو خبرة مهنية معترف بها.

2. وجود عرض عمل مع سند قانوني من جهة عمل في إسبانيا.

3. الحصول على راتب معين يتجاوز الحد الأدنى المحدد.

4. القدرة على تغطية احتياجاتك المالية والصحية دون الاعتماد على المساعدات الاجتماعية.


تأشيرة ريادي الأعمال (Entrepreneur Visa)

إذا كنت ترغب في فتح شركة خاصة في إسبانيا، يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة ريادي الأعمال (Entrepreneur Visa). يشترط للحصول على هذه التأشيرة ما يلي:


1. وجود خطة عمل مفصلة تشرح فكرتك التجارية وخططك لتأسيس الشركة.

2. توفر القدرة المالية لتمويل الشركة ودعمها.

3. إثبات أن الشركة المقترحة ستسهم في التنمية الاقتصادية والتوظيف في إسبانيا.

4. التزامك بالمشاركة في الأنشطة الاقتصادية الأخرى في إسبانيا ودعم الابتكار والتنمية.


أنواع التصاريح الأخرى

هناك أنواع أخرى من التصاريح في إسبانيا، ومنها:


- التصريح المتميز (Extraordinary Permit): يمكن للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الحصول على هذا التصريح بعد تقديم مساهمة كبيرة في دعم التطور الاقتصادي والثقافي في إسبانيا.


- تصريح النوع F: يتم الحصول على هذا التصريح عند العمل عند الحدود الإسبانية وعندما يعود الموظف إلى وطنه يوميًا.


أنواع تأشيرات العمل في إسبانيا

بالإضافة إلى التصاريح، هناك أيضًا تأشيرات عمل تسمح للأفراد بالحصول على وظيفة أو إنشاء عمل تجاري خاص بهم، أو البحث عن عمل عند وصولهم إلى إسبانيا. وفيما يلي نستعرض أنواع هذه التأشيرات ومتطلبات الحصول عليها:


1- البطاقة الأوروبية الزرقاء (European Blue Card)

إذا كنت تمتلك مهارات متقدمة، يمكنك التقدم للحصول على البطاقة الأوروبية الزرقاء، والتي تشبه إلى حد كبير البطاقة الخضراء في الولايات المتحدة الأمريكية. تتيح هذه التأشيرة لحاملها العيش والعمل في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء الدنمارك وإيرلندا والمملكة المتحدة. تعتمد شروط الأهلية للحصول على البطاقة الأوروبية الزرقاء على المهارات والكفاءات الوظيفية للمتقدم.


2- تأشيرة الأعمال (Business Visa)

هذه التأشيرة تسمح لك بالإقامة المؤقتة في إسبانيا كرجل أعمال، ويمكن أن تكون بحاجة إليها لتوقيع العقود أو حضور المؤتمرات أو إقامة شراكات مع شركات إسبانية وغيرها من الأنشطة ذات الصلة. للحصول على تأشيرة الأعمال، يجب عليك التقدم لها في السفارة أو القنصلية الإسبانية في بلدك وتقديم الوثائق المطلوبة مثل صور شخصية، جواز سفر صالح، تذكرة طيران، شهادة عمل، خطاب دعوة، تأمين صحي، إثبات الحالة المالية وغيرها.


3- تأشيرة العمل الحر

إذا كنت ترغب في العمل لحسابك الخاص أو تأسيس عمل تجاري في إسبانيا، فيمكنك التقدم للحصول على تأشيرة العمل الحر. يجب عليك تقديم خطة عمل مفصلة ودراسة جدوى اقتصادية للعمل الذي تعتزم القيام به، بالإضافة إلى توفير الشهادات والوثائق اللازمة والمطلوبة للتأشيرة. يجب أيضًا أن تثبت أن لديك القدرة على تمويل عملك وأنه سيكون له تأثير اقتصادي إيجابي على إسبانيا.


إجراءات الحصول على تأشيرة العمل الحر في إسبانيا


الحصول على تأشيرة العمل الحر في إسبانيا يتطلب اتباع الإجراءات التالية:

1. اختيار مشروع مبتكر: قم بتحديد مشروع يثير اهتمام البلاد في إسبانيا قبل البدء في عملك الخاص. يجب أن يكون المشروع قادرًا على توفير فوائد اقتصادية وتنموية للبلاد.


2. تقديم طلب الحصول على موافقة الحكومة: يجب أن تتقدم بطلب للحصول على موافقة من الحكومة الإسبانية من خلال السفارة أو القنصلية الإسبانية في بلدك. يتضمن الطلب معلومات حول التراخيص المطلوبة لبدء النشاط المهني، وإثبات التأهيل والكفاءة في المجال، ودليل على وجود استثمار اقتصادي كافٍ، وخطة عمل تفصيلية.


3. الحصول على التراخيص والاعتمادات: ستحتاج إلى الحصول على التراخيص والاعتمادات الضرورية من مؤسسات مختصة في إسبانيا. ستتلقى توجيهات حول هذه الإجراءات من السفارة الإسبانية في بلدك. قد يستغرق الحصول على هذه التراخيص حوالي 3 أشهر.


4. تقديم طلب تأشيرة العمل: بعد الحصول على الموافقة، يجب تقديم طلب للحصول على تأشيرة العمل الحر. يجب أن تقدم المستندات المطلوبة مثل جواز السفر وسجل جنائي من بلدك الأصلي أو البلد الذي تعيش فيه خلال السنوات الخمس الماضية، وشهادة طبية تثبت حالتك الصحية، وإيصالات دفع الرسوم.


5. معالجة الطلب: ستستغرق فترة الموافقة أو الرفض على طلب التأشيرة حوالي شهر واحد. في حالة الموافقة، ستكون لديك فترة شهر واحد لزيارة السفارة واستلام تأشيرتك الشخصية.


6. الإقامة وتصريح العمل: بعد الحصول على التأشيرة، يمكنك الإقامة في إسبانيا لمدة 3 أشهر. خلال هذه الفترة، يجب عليك تقديم طلب للحصول على تصريح عمل يسمح لك بالبقاء لفترة أطول بعد انتهاء مدة التأشيرة.


أنواع تصاريح العمل الحر في إسبانيا

تصاريح العمل الحر في إسبانيا تشمل ما يلي:


1- تصريح العمل الأولي من فئة D:

يُسمح لك بالقيام بنشاط تجاري أو مهني معين لمدة سنة واحدة كحد أقصى باستخدام تصريح العمل الأولي من فئة D، وقد يكون محدودًا جغرافيًا.


2- تصريح العمل المجدد من فئة D:

يتيح لك تمديد تصريح العمل الأولي السابق لمدة سنتين إضافيتين وممارسة أنشطة مهنية مختلفة، وقد يكون أيضًا محدودًا جغرافيًا.


3- تصريح العمل من فئة E:

يتم إصداره بعد انتهاء صلاحية تصريح العمل المجدد من فئة D، ويتيح لك ممارسة أنشطة مهنية مختلفة في مناطق جغرافية متعددة لمدة ثلاث سنوات كحد أقصى.


4- تصريح العمل الدائم:

يمكنك الحصول على هذا التصريح بعد انتهاء صلاحية تصريح العمل من فئة E. وعلى الرغم من أنه دائم، إلا أنه يجب تجديده كل خمس سنوات.


بالإضافة إلى ذلك، يمكنك النظر في الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا. للحصول على الإقامة الدائمة، يجب أن تقضي خمس سنوات متتالية في إسبانيا بتأشيرة إقامة مؤقتة. بعد ذلك، يمكنك التقدم للحصول على إذن الإقامة الدائمة. يمكنك أيضًا التقدم للحصول على إذن إقامة دائمة في الاتحاد الأوروبي، الذي سيمكنك من العيش والعمل في دول الاتحاد الأوروبي بما في ذلك إسبانيا.


للحصول على إذن الإقامة الدائمة، ستحتاج إلى تقديم المستندات المطلوبة مثل طلب التقديم، جواز السفر، بطاقة التعريف الخاصة بالأجانب، رسوم التقديم، وغيرها. يجب تقديم هذه المستندات لمكتب سجل البلدية المحلي.


من بين فوائد الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا، تشمل العيش والعمل في البلاد بحرية، وتغيير وظيفتك، والتنقل بين مختلف المناطق الإسبانية، مع الاحتفاظ بجنسيتك الأصلية وجواز سفرك الأصلي.


على الرغم من أن إجراءات الحصول على تصاريح العمل الحر في إسبانيا قد تكون معقدة، إلا أنها توفر فرصًا للأشخاص الذين يرغبون في العمل بشكل مستقل في البلاد. يُنصح بالتواصل مع السلطات المحلية أو مكاتب الهجرة في إسبانيا للحصول على معلومات أكثر تفصيلًا وتحديثًا حول التصاريح المطلوبة والإجراءات اللازمة.

تعليقات